أوروبا تحذر إيران من تفعل ” آلية نزاع ” إذا استمرت بـ  إنتهاك الإتفاق النووي  !

وجهت كل بريطانيا وألمانيا وفرنسا تحذيراً لـ السلطات في إيران من الاستمرار في إنتهاك الإتفاق النووي الموقع معها في عام 2015 .

ويأتي تحذر الدول الأوروبية الشريكة في الإتفاق النووي بعد تقرير لـ الأمم المتحدة يفيد بأن إيران تستعمل تكنولوجيا محظورة في تخصيب اليورانيوم.

وقال قادة الدول الثلاث خلال لقاء مع وزراء إيرانيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة  أنه في حال استمرار إيران بتقليص إلتزاماتها ، فإنها ستقوم بتفعيلآلية نزاعمعها .

وفي حال قامت الدول الأوروبية بتفعيل هذه الآلية فإن كامل الإتفاق النووي سيكون مهدد بالفشل ، كما أن الأمم المتحدة ستعود لفرض عقوبات إقتصادية على إيران ما سيتسبب بكارثة للإقتصاد الإيراني المتداعي أساساً بسبب العقوبات الأمريكية التي حرمت إيران من بيع جزء كبير من انتاجها النفطي .

وسبق أن أعلنت إيران أكثر من مره تقليصها لإلتزاماتها النووية بسبب إنسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق ، وفرض عقوبات إقتصادية عليها.

ولم تنجح الوساطة الفرنسية في نزعل فتيل الخلاف ، أو ترتيب لقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ، والرئيس الإيراني حستن روحاني في نيورك ، حيث تواجد كلاهما للمشاركة في الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة .