البرلمان التونسي يعقد أولى جلساته اليوم .. وثلاثة مرشحين لرئاسة المجلس !

 

يعقد البرلمان التونسي اولى جلساته اليوم الأربعاء وسط غموض يلف منصب رئيس البرلمان إثر إعلان ثلاثة أعضاء عن نيتهم الترشح لمنصب رئاسة البرلمان التي تستمر لمدة ثلاث سنوات .

ومن أبرز المرشحين لهذا المنصب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ، كون الحركة تمتلك العدد الأكبر من المقاعد في البرلمان والتي يبلغ عددها 52 مقعد ، الا أن عدد المقاعد التي تمتلكها الحركة لا يخولها إيصال الغنوشي الى رئاسة البرلمان .

ويحب أن يحصل المرشح لمنصب رئاسة البرلمان على 109 أصوات ، وهو ما يعني أن النهضة ستكون بحاجه الى الدخول في تحالف مع أحزاب أخرى للحصول على النصاب المطلوب .

وكانت النهضة قد قالت سابقاً أنها تعتزم ترشيح زعيمها لمنصب رئاسة الحكومة ، وهو ما لاقى رفض كبير من بقية الكتل السياسية الممثلة في البرلمان ، فيما قال خبراء في الشأن التونسي أن ترشيح الغنوشي لرئاسة الحكومة ما هو الا مناورة سياسية تهدف الى الحصول على تأييد ترشيحه لرئاسة البرلمان .

وبالأضافة الى الغنوشي ، سيترشح كل من غازي الشواشي عن حزب التيار الديمقراطي (22 مقعدا)، ورضا شرف الدين عن حزب قلب تونس (38 مقعدا ) لمنصب رئاسة البرلمان ، فيما يُتوقع أن تمر الجلسة الأولى دون إختيار رئيس للمجلس

ويترأس الغنوشي اليوم رئاسة البرلمان في الجلسة الإفتتاحية بحسب الدستور التونسي الذي ينص على أن يتولى رئاسة الجلسة الأولى العضو الأكبر سناً ، الى جانب نائبين من الأصغر سناً من الأعضاء