السعودية تعلن الإنضمام الى تحالف أمن الملاحة البحرية .. ما هو الهدف ؟

أعلنت المملكة العربية السعودية عن الإنضمام الى التحالف الدولي لحماية الملاحة وأمن الخليج العربي وضمان سلامة الممرات البحرية

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية السعودية واس عن وزارة الدفاع السعودية فإن الإنضمام الى التحالف  “يهدف إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية لمصالح الدول المشاركة في التحالف، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات“.

وأضاف بيان وزارة الدفاع  ” منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة تغطي في الخليج مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي، لافتة إلى انالانضمام يأتي لمساندة الجهود الإقليمية والدولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين“.

ويأتي إعلان وزارة الدفاع السعودية بعد أيام من تعرض منشآت النفط السعودية في كل من  بقيق وخريص  لهجمات بإستخدام طائرات مسيرة ، ما تسبب في خروجها جزئياً عن الخدمة ، وهو ما رفع أسعار النفط عالمياً .

وعلى الرغم من تبني جماعة الحوثي للهجوم ، الا أن المملكة العربية السعودية أكدت أن الهجوم لم يأتي من اليمن . 

وفي السياق ذاته أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تمكنت من تحديد المكان الذي تم منه إطلاق الطائرات المسيرة بإتجاه السعودية ، مشيرة الى أنه في جنوب إيران .