انتهاء عقد تأجير منطقتي الباقورة والغمر الإردنيتين لـ اسرائيل ! ماذا بعد ذلك ؟

 

خلال أيام تنتهي الإتفاقية الموقعة بين الأردن وإسرائيل حول تأجير منطقتي الباقورة والغمر قبل 25 عام ، والتي كانت ضمن إتفاق أوسع لوقف حالة العداء بين البلدين .

وبحسب ما قالت الصحافة الأردنية فإنه في تاريخ 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري ينتهي العقد الذي تم إبرامه بين البلدين لتأجير منطقتي الباقورة والغمر لمدة 25 عام ، ما يعني عودتها بشكل رسمي الى السيادة الأردنية .

وتنص الإتفاقية على تجديد العقد بشكل تلقائي إذا لم يقم أحد البلدين بطلب فسخ العقد ، الا أن الاردن قام بإبلاغ الجانب الإسرائيلي بعدم رغبتهم بتجديد العقد منذ العام الماضي .

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بأنه تم إبلاغ إسرائيل بانتهاء الاتفاقية ، وأن عليها تسليمهما في 10 نوفمبر/تشرين الثاني

وكان الأردن قد وقع أتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1994 تحت مسمى إتفاق وادي عربه وتنص الاتفاقية على إنهاء حالة العداء، وتطبيق أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي بشأن العلاقات بين الدول.

وتتبع ملكية معظم المناطق المأجرة للدولة الأردنية ، فيما توجد مساحات من الأراضي تعود ملكيتها لمواطنين أردنيين ، وفور إستعادة الدولة لـ المناطق المأجرة ، ستعود الملكية بشكل تلقائي لمالكيها