انسداد الأفق السياسية للوصول الى حل للأزمة في لبنان .. الحريري يرفض تشكيل حكومة ! 

قالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري بأنه اتخذ قرار بعدم المشاركة في الحكومة اللبنانية الجديدة ، وذلك بعد مشاروات مع الجهات السياسية في لبنان .

وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة اللبنانية الجديد ستكون مؤلفة من أخصائيين الغير محسوبين على أي جهة ، إضافة الى عدد من الوزراء السياسيين الغير معروفين والذين لم يسبق لهم المشاركة في حكومات سابقة . 

وتأتي التطورات السياسية الجديدة بالترافق مع تطورات على الأرض ، فمع إستمرار المتظاهرين بالمطالبة بالإسراع في تشكيل حكومة جديدة ، تحرك مناصروا حزب الله وحركة أمل اللبنانية في عدة مناطق للتعبير عن رفضهم لقطع الطرقات المستمر منذ 40 يوم . 

ووقعت صدامات بين المتظاهرين ومناصرين الحزب وحركة أمل في مدينة بيروت ومدينة صور جنوب لبنان ، حيث قام مناصروا الحركتين بحرق عدد من خيام المتظاهرين والإعتداء عليهم بالضرب . 

هذا ولا تزال الأزمة الإقتصادية في تصاعد مستمر ، ففي الوقت الذي يصر فيه مصرف لبنان المركزي على أن سعر صرف الدولا هو 1550  ليرة لبنانية ، يتم تداول الدولار في الأسواق عند 2100 ليرة لبنانية للدولار الواحد ، فيما تبقي البنوك على حد أعلى للسحوبات النقدية بالدولار الأمريكي عند 1000  دولار في الاسبوع ، فيما لا تلتزم معظم البنوك بهذا القرار بحجة أنه لا يوجد لديها سيولة نقدية كافية .