بالتفصيل – تعرف على بنود الإتفاق الامريكي التركي حول شمال سوريا !

توصلت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا يوم أمس الخميس لإتفاق حول وقف عمليةنبع السلامالتي يقوم بها الجيش التركي وفصائل المعارضة السورية التابعة له في شمال سوريا

وأصدر  الوفد الأميركي برئاسة مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، والوفد التركي بقيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بيان في ختام اللقاء الذي استمر لـ ثلاث ساعات حول الإتفاق

بنود الإتفاق :

1- تتفهم الولايات المتحدة هواجس تركيا الأمنية المشروعة حيال حدودها الجنوبية، ويؤكد البلدان على علاقاتهما كعضوين حليفين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

2- يقرّ البلدان بأن التطورات الميدانيةخاصة في شمال شرق سورياتتطلب تنسيقا أوثق على أساس المصالح المشتركة.

3- يحافظ البلدان (تركيا والولايات المتحدة) على تعهداتهما في حماية أراضي وشعوب الدول الأعضاء في الناتو ضد جميع التهديدات، وفق مفهومالجميع من أجل الفرد، والفرد من أجل الجميع“.

4- يجدد البلدان التأكيد على تعهداتهما بحماية حياة وحقوق الإنسان والمجتمعات الدينية والعرقية.

5- تركيا والولايات المتحدة ملتزمتان باستمرار أعمال مكافحةداعش” (تنظيم الدولة الإسلامية) شمال شرق سوريا؛ الأمر الذي يتضمن أيضا التنسيق المناسب بشأن الأشخاص المهجرين من المناطق التي كانت سابقا خاضعة لسيطرةداعشومراكز الاحتجاز.

6- تتفق تركيا والولايات المتحدة على أن عمليات مكافحة الإرهاب يجب أن تستهدف الإرهابيين وحدهم ومخابئهم ومآويهم ومواقعهم والأسلحة والمركبات والمعدات.

7- يتعهد الجانب التركي بتأمين حياة وسلامة السكان في جميع الأماكن المأهولة الواقعة ضمن المنطقة الآمنة التي تسيطر عليها القوات التركية، ويؤكد أنه سيولي أقصى درجات الاهتمام لتجنب الإضرار بالمدنيين والبنية التحتية.

8- يجدد البلدان التزامهما بوحدة سوريا وسلامة أراضيها وبالحل السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة، الرامي إلى إنهاء الصراع السوري وفقا للقرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن.

9- يتفق الجانبان على استمرار أهمية وفعالية إنشاء منطقة آمنة لضمان القضاء على الهواجس والمخاوف المتعلقة بالأمن القومي لتركيا بما في ذلك إعادة سحب الأسلحة الثقيلة من وحدات حماية الشعب وتدمير جميع تحصيناتهم الحربية.

10- المنطقة الآمنة ستكون في المقام الأول تحت سيطرة القوات المسلحة التركية وسيعمل الجانبان على زيادة التنسيق لتنفيذ جميع الجوانب المتعلقة بها.

11- سيوقف الجانب التركي (بشكل مؤقت) عملية نبع السلام لضمان انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة الآمنة في غضون 120 ساعة، على أن توقف عملية نبع السلام عقب استكمال هذا الانسحاب.

12- بمجرد إيقاف عملية نبع السلام، توافق الولايات المتحدة على عدم مواصلة فرض العقوبات بموجب الأمر التنفيذي الصادر في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2019، بحظر ممتلكات لمسؤولين أتراك وتعليق دخول أشخاص معينين يسهمون في الوضع بسوريا، وستعمل وتتشاور مع الكونغرس، حسب الاقتضاء، لتأكيد التقدم الحاصل لتحقيق السلام والأمن في سوريا، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، وبمجرد إيقاف عملية نبع السلام وفقا للفقرة 11، ترفع العقوبات الحالية بموجب الأمر التنفيذي المذكور.

13- يتعهد الطرفان بالعمل سوية من أجل تطبيق جميع الأهداف المحددة في هذا البيان.