ترمب قد يوافق على الإقتراح الفرنسي بمنح إيران 15 مليار دولار .. بشرط واحد !

نقل موقع ديلي بيست الإخباري الأميركي عن مصادر مقربة من البيت الأبيض قولهم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب  قد يوافق على الإقتراح الفرنسي بهدف تخفيف التوتر مع إيران .

وينص الإقتراح الفرنسي على منح إيران خط ائتمان نفطي تبلغ قيمته 15 مليار دولار في مرحلته الأولى حتى نهاية العام الجاري مقابل العودة الى الإتفاق النووي ، وإيقاف الخطوات التي تقوم بها إيران بتخصيب اليورانيوم بنسب مرتفعة .

كما ينص الإتفاق على أن تقوم طهران بتقديم ضمانات جدية حول الأمن في منطقة مضيق هرمز والخليج العربي ، اضافة الى فتح مفاوضات بعد عام 2025 حول البرنامج النووي، وهو العام الذي حدده الاتفاق كسقف زمني لعمليات الرقابة والتفتيش غير التقليدية.

وتعرض الرئيس الأمريكي لإنتقاد شديد من السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي  إثر إنتشار الأخبار عن إمكانية قبوله لـ الإقتراح الفرنسي .

وقال السيناتو الأمريكي أن ترمب يعتزم منح إيران 15 مليار دولار للعودة الى إتفاق مزقه هو بيديه ووصفه بأنهأسوأ صفقة على الإطلاق

ومن الجدير بالذكر تقارير صحفية سابقة أشارت الى  أن الرئيس الأمريكي لن يوافق على المقترح الفرنسي بشأن إيران ، ليعود يوم أمس ويقول  بأنهحسب اعتقاده  إيران تريد إبرام اتفاق مع واشنطن بخصوص برنامجها النووي