توافق سياسي على رئيس حكومة لبنان الجديد .. من هو ؟

قالت مصادر سياسية مقربة من رئاسة الجمهورية أنه تم التوافق على الشخصية التي سترأس الحكومة اللبنانية الجديدة ، بعد العديد من اللقائات بين قادة الكتل السياسية والرئيس اللبناني .

وبحسب التسريبات فإن الوزير السابق محمد الصفدي هو من سيرأس الحكومة اللبنانية ، وهو ما ينفي ما تم تسريبه سابقاً عن توافق حول ترأس سعد الحريري للحكومة .

وبدوره قال وزير الخارجية اللبناني في الحكومة المستقيلة جبران باسيل أن المشاورات لإختيار رئيس الحكومة ستتم يوم الإثنين القادم مضيفاًلا يفترض أن يستغرق تشكيل الحكومة فترة طويلة لأن القوى السياسية الأساسية على قناعة بضرورة الإسراع في ذلك“.

وعن الأنباء عن ترشيح الصفدي لرئاسة الحكومة قال باسيل أن الصفديالشخص المناسب لهذه المرحلة، لا سيما وأن أي شبهات أو ملفات فساد لم تطله

وأضاف باسيل  “أؤكد أننا تواصلنا مع الصفدي وهو وافق على تولي رئاسة الحكومة“. وتابع قائلاًإذا سارت الأمور بشكل طبيعي يفترض أن تبدأ الاستشارات يوم الاثنين ليُسمى الصفدي في ختامها، وإلا سنبقى في دائرة المراوحة بانتظار الاتفاق على اسم رئيس الحكومة“.

ومن الجدير بالذكر أن المتظاهرين اللبنانيين كانوا قد نظموا أكثر من مرة وقفات إحتجاجية أمام  مشروعالزيتونة بايالواقع على الواجهة البحرية وسط بيروت والمملوك من قبل الصفدي ، لـ المطالبة بإستعادة الأملاك البحرية !

وفي أول رد فعل للمتظاهرين اللبنانيين حول ترشيح الصفدي توجه عدد منهم الى منزله في بيروت مرددين هتاف  “كلن يعني كلن والصفدي واحد منن، في أشارة الى رفضهم لترشيحه الى منصب رئآسة الحكومة كونه من الطبقة السياسية التي يتهمها المتظاهرون بالفساد .