الساعات الأخيرة قبل ” بركست ” .. إليك ما يجب معرفته !

مساء اليوم الجمعة تخرج بريطانيا بشكل رسمي من الإتحاد الأوروبي ، بعد أن تمكن رئيس الورزاء البريطاني بوريس جونوسون من تمرير إتفاقية الخروج من الإتحاد في مجلس العموم البريطاني .

وخلال الأشهر الـ 11 القادمة ، تدخل بريطانيا في مرحلة إنتقالية ، لتسوية بعض الأمور العالقة مع الإتحاد الأوروبي ، على أن يتم نهاية العام الإعلان بشكل نهائي عن الخروج من الإتحاد الأوروبي .

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تخرج فيها أحد الدول من الإتحاد الأوروبي ، ونتيجة لذلك ، سيفقد الإتحاد ما يقرب من 5.5 في المائة من مساحته ، وحوالي 13 في المائة من السكان  ، وثاني أكبر اقتصاد ينتج 15 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي.

كما أن بريطانيا العظمى ستترك جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبي ، وهذا يعني أن صلاحيات 73 برلمانيًا بريطانيًا ستنتهي تلقائيًا ، ولن يحضر رئيس الوزراء البريطاني مؤتمرات قمة زعماء الاتحاد الأوروبي.

في الوقت نفسه ، خلال الفترة الانتقالية ، ستدفع لندن مساهماتها في ميزانية الاتحاد الأوروبي ، وتخضع لقرارات محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ، وستضطر إلى الامتثال لقوانين وأنظمة الاتحاد الأوروبي ، وستكون المفوضية الأوروبية قادرة على اتخاذ إجراءاتها في حالة الاشتباه في حدوث خروقات لميثاق الإتحاد

وستظل بريطانيا العظمى عضوًا في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي ، مما يعني أيضًا حرية حركة الأشخاص وستظل جزءًا من الاتحاد الجمركي.

ولذلك ، ستبقى بريطانيا ملتزمة بـ الإجرائآت القائمة لمدة 11 شهر ، لكن لن يكون لها أي تأثير على القرارات المتخذة ، كونه لن يكون لها الحق في التصويت على القرارات .

وبحسب إتفاقية الفترة الإنتقالية ، فإنه لن يتم تغيير أي شيئ بالنسبة لـ العلاقة بين بريطانيا والإتحاد الأوروبي ، خصوصاً فيما يتعلق بـ الأفراد والشركات ، حيث ستظل حرية تنقل الأشخاص سارية ، أي أن المواطنين البريطانيين سيظلون قادرين على تولي العمل والاستقرار في دول الاتحاد الأوروبي ، والموضوع ذاته بالنسبة للمواطنين الأوروبيين في بريطانيا .

ويجب على مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في البقاء بعد نهاية الفترة الانتقالية التقدم بطلب للحصول على وضع تسوية بحلول يونيو 2021 ، حتى الأشخاص الذين يأتون إلى بريطانيا العظمى خلال الفترة الانتقالية يمكنهم الحصول على وضع مؤقت كـ أشخاص راغبين في الإستقرار في بريطانيا العظمى .

ومن المواضيع التي تم التوافق عليها أيضاً ، إبقاء آليات التنقل بين البلدين على وضعها الحالي ، وهو ما يعني أنه لا حاجه للحصول على فيزا للتنقل بين بريطانيا ودول الإتحاد الأوروبي بالنسبة لمواطني دول الإتحاد ومواطني بريطانيا

كما أن المواطنين البريطانيين سيستمرون في إستخدام نوافذمواطني دول الإتحاد الأوروبيعند المعابر الحدودية .

و ستظل بطاقات التأمين الصحي الأوروبية ورخص القيادة الوطنية والمستندات الخاصة بالحيوانات سارية المفعول بين الجانبين ، كما لن تتغير قواعد التجوال للمكالمات الهاتفية أيضًا.

وسوف تتم التجارة أيضًا بين الجانبين وفقًا لقواعد ثابتة تمامًا ،  لن يتم فرض أي رسوم أو حواجز أو لوائح جديدة اعتبارًا من يوم الجمعة ، والفرق الوحيد سيكون أن بريطانيا لن تكون قادرة على التصويت على قرارات التجارة الخاصة بالإتحاد الأوروبي .

وخلال الفترة الانتقالية ، تعتزم الحكومة البريطانية أيضًا تحديد تفاصيل نظام الهجرة الجديد ، والذي سيتم تطبيقه من بداية عام 2021 ، والذي سيتم فيه معاملة المهاجرين المحتملين من الاتحاد الأوروبي مثل مواطني الدول الأخرى.

ومن بين الأمور التي سيستمر التفاوض حولها خلال الفترة الإنقالية ، تبادل السلع والخدمات من بداية عام 2021 دون لوائح جمركية ، كما أن هناك حاجة إلى الاتفاق على مجموعة كاملة من القضايا ، على سبيل المثال ، التعاون القضائي وقواعد الأمن وتبادل البيانات وسلامة وتنظيم الحركة الجوية وحتى لوائح التراخيص للأدوية .

بموجب الاتفاق المبرم بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ، إذا تعذر إبرام اتفاق تجاري جديد خلال الفترة الإنتقالية  ، يمكن تمديد الفترة الانتقالية لمدة 12 أو 24 شهرًا ، ولكن إذا تم الاتفاق على شروط الاتفاقية التجارية الجديدة قبل نهاية الفترة الإنقالية الحالية ، فسيتم الإعلان عن خروج بريطانيا من الإتحاد قبل نهاية الفترة الإنتقالية

بالتوازي مع ذلك ، منذ بداية الفترة الانتقالية ، يمكن أن تجري لندن رسميًا محادثات تجارية مع بلدان ثالثة ، وإذا أمكن الانتهاء منها بحلول نهاية عام 2020 ، فيمكن أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من عام 2021.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى