بولندا توضح موقفها من ” صفقة القرن ” التي أعلن عنها ترامب قبل يومين !

في أول تصريح بولندي رسمي حول ” صفقة القرن ” التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل يومين ، قال وزير الخارجية البولندي ياتسك تشابوتوفيتش ” جهود إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني جديرة بالثناء ” .

وأكد تشابوتوفيتش أن بلاده تتعامل بـ ” إهتمام ” مع إعلان الجزء السياسي من خطة السلام

وناشد الوزير جميع الأطراف المعنية بـ ” إجراء تحليل بناء للمقترحات المقدمة. ”

وأضاف وزير الخارجية أن الجهود التي تبذلها إدارة دونالد ترامب لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني جديرة بالثناء ، لقد تلقيت بإهتمام إعلان الجزء السياسي من خطة السلام ، ومع الجزء الاقتصادي – الذي تم الإعلان عنه سابقاً – ، فإنه يشكل مادة قيمة للمناقشة الشاملة بين أطراف النزاع الإسرائيلي الفلسطيني“

وأعرب تشابوتوفيتش عن أمله في أن تبدأ هذه المناقشة قريبًا وأن تؤدي إلى “إبرام اتفاق يلبي التطلعات المشروعة لإسرائيل وفلسطين ، والذي تم تطويره على أساس المعايير المتفق عليها دوليًا ، مع احترام القانون الدولي“

كما أعلن رئيس وزارة الشؤون الخارجية أن بولندا ، بصفتها عضوًا في الاتحاد الأوروبي ، وأحد مؤسسي عملية وارسو ، وعضوًا مسؤولًا في المجتمع الدولي ، مستعدة لدعم الحوار الإسرائيلي الفلسطيني.
وشدد على أنه “في الوقت نفسه ، نحن في موقف ثابت بأن السلام الحقيقي لا يمكن تحقيقه إلا بموافقة طوعية من طرفي النزاع“.

في خطة سلام الشرق الأوسط التي أعلنت يوم الثلاثاء ، دعا دونالد ترامب إلى إنشاء دولتين منفصلتين: إسرائيل وفلسطين.

القدس الشرقية ستكون العاصمة الفلسطينية ، كما سيتم توسيع الأراضي الفلسطينية مرتين ، لكن إسرائيل ستحصل على السيادة الكاملة على المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

كما ينص ” إتفاق السلام ” على تجميد الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية التي تديرها إسرائيل لمدة أربع سنوات ، ويشير أحد البنود الى تجريد الفلسطينيين من السلاح .

وتم الإعلان عن الخطة بعد اجتماع دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، حيث وصف الأخير الإقتراح الأمريكي بأنه ” إيجابي ”

وعلى الجانب الآخر رفضت السلطة الفلسطينية خطة ترامب لـ ” السلام ” وفقًا لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، فإن المبادرة الأمريكية ”هراء” .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى