الشرق الأوسط

قوى الحرية والتغيير في السودان تعلن عن التوصل الى إتفاق نهائي مع المجلس العسكري

أعلنت قوى الحرية والتغيير في السودان عن التوصل لإتفاق نهائي مع المجلس العسكري في السوادن حول  تشكيل المجلس السيادي ومجلس الوزراء وغيرهما من هيئات المرحلة الانتقالية .

وبحسب أعضاء في الحرية والتغيير فمن المفترض أن يتم الإنتهاء من إعداد بنود الوثيقة المتفق عليها بين الطرفين اليوم السبت ، على أن يتم دراستها من جميع الأطراف والتوقيع عليها قبل نهاية يوم الإثنين القادم .

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن الوثيقة ستتضمن توكيل رئيس الورزاء بمهام رئيس الجمهورية الى حين إنتخاب رئيس جديد ، كما أن المجلس السيادي سيكون مسؤول عن مهمة الإصلاح الإقتصادي الى جانب  تحقيق السلام وإلغاء القوانين المقيدة للحريات ومحاسبة منتسبي النظام القديم .

فيما ستوكل الى قيادة الجيش مهمة إصلاح المؤسسة العسكرية .

كما توافق الطرفان على شكل المجلس التشريعي ( البرلمان )  الجديد بنسب محددة ، حيث تختار قوى التغيير 67% من الأعضاء بشكل مستقل ، فيما يتم إختيار 33% من الأعضاء بالتوافق بين قوى التغيير والمجلس التشريعي .

كما ستتضمن الوثيقة إتفاق حول النقاط الخلافية الأساسية ، ومنها وضع جهاز المخابرات تحت إشراف مجلس السيادة ومجلس الوزراء ، كما ستخضع قوات الدعم السريع الى لقائد العام للقوات المسلحة 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق