دولي

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية يهدد برفع مخزون اليورانيوم المخصب إلى 50 طناً

قال علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بأن بلاده تخطط لرفع مخزون اليورانيوم المخصب الموجد لديها  إلى 50 طناً رغم إن ذلك يعني خرقاً كبيراً للإتفاق النووي .

ونقل تلفزيون IRIB عن صالحي قوله بأن طهران قامت خلال السنوات الأخيرة، بزيادة مخزون اليورانيوم لديها بـ 10 أطنان من اليورانيوم إلى 30 طنا، وسنزيد ذلك إلى 50 طناً.

وسبق لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن قال بأن بلاده ستنفذ الخطوة الثالثة من تقليص التزاماتها النووية في 6 سبتمبر/أيلول المقبل ، مضيفاً أن طهران يمكن أن تتراجع عن ذلك في حال التوصل الى إتفاق مع الأوروبيين حول الإتفاق النووي . 

وكانت إيران قد أعلنت مرتين عن تخفيض إلتزاماتها المتفق عليها في الإتفاق النووي بعد إنسحاب الولايات المتحدة منه ، وفرض عقوبات جديدة على إيران أقساها في قطاع النفط ، حيث تم فرض عقوبات على الشركات التي تقوم بشراء النفط من إيران . 

وتسعى فرنسا الى التوسط بين ايران وأمريكا لحل الخلاف حول الإتفاق النويي ، حيث تقدم الرئيس الفرنسي بإقتراح للجانبين يتضمنوفق تسريبات صحفيةتمديد الإعفاءات من العقوبات لتشمل بعض مشتري النفط الإيراني في مقابل عودة إيران إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق