أوروبا

بوتين يعلن عن تبادل وشيك للسجناء مع أوكرانيا

في خطوة من شأنها ان أن تؤدي إلى تخفيف التوتر بين موسكو و أوكرانيا ،اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس بأن موسكو بصدد إنجاز المفاوضات بشأن تبادل الأسرى “على نطاق واسع” مع كييف ما يمهد الطريق أمام البلدين لتطبيع العلاقات وإنهاء النزاع المستمر منذ سنوات.

واضاف بوتين خلال المنتدى الاقتصادي في فلاديفوستوك الواقعه أقصى شرق روسيا أنه سيتم الإعلان “قريباً” عن التاريخ ، وتابع “نقترب من الانتهاء من المفاوضات” مضيفا “ان التبادل سيكون مكثفا”.

وسبق أن صرّح الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلنسكي لوكالة الأنباء الوطنية الاوكرانية “أعمل على تحقيق ذلك على مدى شهرين. اسمحوا لي أن أقوم بعملي لقد تعهدت لشعب أوكرانيا بأننا سنقوم بإعادة الأسرى وبإعادة البحارة وسنوقف الحرب. أنا أعمل على ذلك شخصيا… نحن ننتظر النتائج خطوة خطوة… وينبغي أن تأتي النتائج الأولى في الأيام القريبة المقبلة. لا أريد أن أخمن”.

ومن الاسماء المطروحة ضمن صفقة تبادل السجناء من أوكرانيا المخرج اوليغ سينتسوف المحكوم 20 عاماً بتهمة الإرهاب إلى جانب الناشط أولكسندر كولشينكو الذي حُكم عليه 10 سنوات ،اتهمتهم السلطات الروسية بالتحضير لهجوم إرهابي وخططا لتفجير نصب لينين ،اضافة إلى طاقم السفن الحربية الأوكرانية التي استولت عليها روسيا العام الماضي.

ومن روسيا في السجون الأوكرانية الصحفي كيريلو فيشنسكي المحكوم بتهمة “الخيانة العظمى”.

وتعد هذه القضية من الأمور التي تعهد بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي خلال الانتخابات اضافة إلى اتباع سياسة أقل تشدداً مع روسيا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق