الشرق الأوسط

مدير مكتب عمر البشير : كان لديه غرفة خاصة في القصر فيها الملايين من الدولارات

 

قال ياسر بشير المدير السابق لمكتب الرئيس السوداني المخلوع خلال جلسات المحاكمة يوم أمس أن البشير كان لديه مفتاح لأحد الغرف الخاصة في القصر الرئاسي والتي تحتوي على ملايين الدولارات الأمريكية .

وكشف بشير أن الرئيس المخلوع وخلال الأشهر الأخيرة من حكمه قد سلمه مبالغ تصل قيمتها الى 10 ملايين دولار لإيصالها لجهات مختلفة .

ومن بين الجهات التي أوصل لها ياسر بشير المبالغ المالية كان عبد الرحيم حمدان دغلو نائب قائد مليشيا قوات الدعم السريع ، حيث تم تسليمه مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي .

وأضاف مدير مكتب الرئيس المخلوع أن من بين الجهات التي أوصل لها مبالغ مالية وزارة الدفاع، وعسكريون ومدنيون من أجل العلاج ، مضيفاً أنه لم يكن يعرف مصدر هذه الأموال ، وكان ينفذ الأوامر فقط .

ومن بين الأشخاص الذين قدموا شهادتهم في محاكمة البشير المحاسب في الجامعة الأفريقية الدولية عبد المنعم محمد والذي أكد أن مدير الجامعة ونائبه استلموا من البشير مبلغ وقدره 4 ملايين دولار أمريكي .

وكانت قوات الأمن التي إعتقلت البشير قد عثرت على مبالغ مالية ضخمة في مكان إقامته بعضها بالدولار الأمريكي ، وأخرى بالعملة السودانية ، حيث تم إتهامه بإستغلال السلطة لجمع ثروة مالية كبيرة

وكان البشير قد قال في أحد الجلسات أنه قد حصل على مبلغ 25 مليون دولار نقدا من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ومن جهات أخرى، ولكنه لم يتلق أو يصرف هذه المبالغ لمصلحته

وأضاف في تصريحاته “صرفت هذه الأموال في شكل تبرعات لأطراف مختلفة، من بينها خدمات صحية، وجامعة وقناة تلفزيونية إسلامية، وتوفير الوقود”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق