دولي

ايران تعلن رفع تخصيب اليورانيون الى 5% في منشأة فردو النووية .. وأمريكا تتهمها بالسعي لـ إمتلاك قبلة نووية !

قال  علي أكبر صالحي  رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية أن بلاده ستبدأ اليوم الأربعاء بـ  ضخ الغاز إلى أجهزة الطرد المركزي في منشأة فردو بهدف رفع نسبة تخصيب اليورانيوم الى نسبة 5% في منشأة فردو النووية .

وأضاف صالحي أن بلاده ستعمل على تخصيب النظائر المستقرة الى جانب اليورانيوم في هذه المنشأة ، مضيفاً أن هذه العملية ستتم بحضور مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد صالحي أن بلاده لديها بالفعل مخزون كافي من اليورانيوم المخصب بنسبة   20% ، مضيفاً أن إيران قادرة على تخصيب المزيد عند الحاجة .

وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً للتهديد الذي أطلقه الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل فترة قصيرة ، حيث أشار الى أن بلاده ستبدأ بالخطوة الرابعة من تخفيض إلتزاماتها المنصوص عليها في الإتفاق النووي ، بسبب إنسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من هذا الاتفاق ، وفرض عقوبات جديدة على طهران .

وبدورها قالت الخارجية الأمريكية أن أنشطة تخصيب اليورانيوم هو خطوة كبيرة في الاتجاه الخطأ ، وستزيد من عزلتها السياسية والإقتصادية .

وأضافت الخارجية في بيان لها تعليقاً على الخطوة الإيرانية بزيادة نسبة تخصيب اليورانيون بأن الهدف من وراء ذلك هو الإستعداد لـ تحضير القنبلة النووية في حال قررت طهران القيام بذلك .

وفي السياق ذاته أعربت الخارجية الفرنسية عن قلقها من القرار الإيراني برفع نسبة تخصيب اليورانيوم ، مؤكده أنه خرق لـ بنود الإتفاق .

كما أكدت الخارجية بأن باريس ملتزمة بالاتفاق النووي، ودعت إيران إلى العدول عن قراراتها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق