الشرق الأوسط

تظاهرت لبنان : تغير في تكتيك المحتجين .. محاصرة المؤسسات عوضاً عن إغلاق الطرق !

شهد الحراك الشعبي في لبنان خلال اليومن الأخيرين تغيراً ملحوظاً في الاستراتيجيات التي يتبعها المتظاهرون للتعبير عن إحتجاجهم على الفساد الحكومي وتردي الأوضاع الإقتصادية والمعيشية .

ويأتي هذا التغيير بعد تدخل الجيش اللبناني والقوى الأمنية أكثر من مرة لفتح الطرقات التي أقفلها المتظاهرون منذ إنطلاق الإحتجاجات قبل 22 يوم .

ويقوم المتظاهرون منذ يومين بمحاصرة عدد من المباني والمؤسسات الحكومية بهدف منع الموظفين من الدخول إليها لإبقائها مغلقة ، كما تم محاصرة عدد من البنوك لإجبارها على إغلاق أبوابها .

كما شهد اليومين الأخيرين تطور ملحوظ بإنضمام كبير لـ المدارس والجامعات لـ الحراك الشعبي ، حيث يقوم الطلاب بالتجمع داخل المدارس ، ومن ثم الخروج منها الى الشوارع للتعبير عن مطالبهم ، ورفض الفساد والمحاصصة السياسية .

والأمر كان ذاته مع الجامعات الخاصة وجامعة بيروت الحكومية حيث نظم الطلاب وقفات إحتجاجية داخل وأمام بوابات الجامعات معلين تأيدهم للحراك الشعبي والمطالب الشعبية .

وعلى الرغم من الضغط الشعبي المتزايد ، فلم تتمكن الأحزاب والحركات السياسية حتى اليوم من التوافق تشكيلة الحكومة الجديد ، وسط أنباء عن خلاف بين رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحرير ، ووزير الخارجية السابق جبران باسيل .

وبحسب التسريبات فإن باسيل قد إشترط عدم تولي الحريري لرئاسة الحكومة في حال لم يكن موجداً ضمن التشكيلة الحكومية !

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق