اقتصاد

الصين والولايات المتحدة تتوصلات الى إتفاق بشأن إلغاء بعض الرسوم الجمركية .. هل حُلت الأزمة ؟

أعلنت  وزارة التجارة الصينية عن التوصل الى إتفاق بين الولايات المتحدة والصين حول إلغاء بعض الرسوم الجمركية التي تم فرضها في فترة الخلاف بين البلدين حول السياسات الإقتصادية .

وأشار المصدر ذاته أن هذه الإجرائآت هي المرحلة الأولى من خطوات سيتم إتخاذها لاحقاً بهدف الوصول الى المرحلة الأولى  من اتفاق التجارة بين البلدين .

ويأتي التوصل الى هذا الإتفاق بعد جولات متعددة من المفاوضات وصل بعضها الى حائط مسدود بسبب إصرار الولايات المتحدة على فرض عقوبات على كبرى الشركات الصينية ومنها شركة الهواتف المحمولة ” هواوي ” .

وتتهم الولايات المتحدة الأمريكية الجانب الصيني بـ التلاعب بسعر صرف عملتها لتقديم أسعار منافسة في المواد المعدة للتصدير ، إضافة الى رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالحد من المنتجات الصينية في الولايات المتحدة لدعم الصناعات المحلية – بحسب قوله –

وفور الإعلان عن الإتفاق شهدت أسواق الأسهم الأمريكية والأوروبية إرتفاعاً ملحوظاً ، بسبب توقعات إيجابية بإستمرار خفض الرسوم الجمركية بين البلدين ، ما سيسمح بحركة تجارة أكبر بين البلدين وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على الإقتصاد العالمي كون الولايات المتحدة والصين هما إكبر إقتصادين في العالم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق